تنعم المملكة العربية السعودية دونًا عن باقي المنطقة الشرق أوسطية بأكبر شبكة للطرق البرية، وتحاول الحكومة جاهدة لتعبيد هذه الطرق للمواطنين وغيرهم، لجعل حركات النقل أكثر أمانَا وسرعة وكفاءة. ومع تزايد معدّل التجارة في المملكة ووصول زيادة قيمة التجارة الدولية السعودية في عام 2022 فقط لـ 48.5%، يزداد الضغط بطبيعة الحال على الطرق ومن ضمنها الطرق البرية داخل المملكة، وتكثر الشاحنات على الطريق وتُنقَل البضائع، وللأسف تزداد كذلك حوادث الشاحنات التي تعد من
أخطر الحوادث وأكثرها تسببًا في الوفاة.
وبدأت المملكة منذ سنوات تمهد لالتزام الشاحنات بتركيب حواجز السلامة، والتي تعمل بدورها على تقليل الوفيات الناتجة عن ارتطام الشاحنات بالسيارات، وفي عام 1439 هـ بدأت حملات توعية لتعريف السائقين بماهية حواجز الشاحنات وفائدتها على المستويين الأمني والاقتصادي، وما ضوابط هذه الحواجز المعتمدة لدى هيئة النقل السعودية؟ وما العقوبات المترتبة على عدم الالتزام بهذه المواصفات؟
وتلي ذلك بدء إلزام تركيب الحواجز على الشاحنات في نفس العام الهجري الموافق لبداية عام 2018 ميلاديًا.
ما هي حواجز الشاحنات؟ وما أهميتها؟
تٌعرَف حواجز الشاحنات بحواجز الحماية أو حواجز الأمان، وهي عبارة عن ألواح يتم تركيبها بصورة خارجية للشاحنات والمقطورات التي يتجاوز وزنها 3.5 طن أي 3500 كجم وتكون الألواح من كل الجوانب، حيث هناك ثلاث أنواع لحواجز الشاحنات هي
- حواجز أمامية، وصدرت لائحة SASO GSO 2112: 2012 لتوضيح مواصفات الحواجز الأمامية لكي تطابق معايير الجودة السعودية، وهي معتمدة في أصلها على لائحة أوروبية ECER 93.
- حواجز جانبية، وصدرت لائحة SASO GSO 2113: 2012 لتوضيح مواصفات الحواجز الجانبية لكي تطابق معايير الجودة السعودية، وهي معتمدة في أصلها على لائحة أوروبية ECER 73.
- حواجز خلفية، وصدرت لائحة SASO GSO 2114: 2012 لتوضيح مواصفات الحواجز الخلفية لكي تطابق معايير الجودة السعودية، وهي معتمدة في أصلها على لائحة أوروبية ECER 58.
والغرض أن تصد الحواجز السيارات عند الاصطدام بالشاحنة من أي اتجاه؛ فلا تنزلق تحتها، ويترتب على الإنزلاق؛ الإيقاع بركاب السيارة كضحايا لتهشم أجزاؤها، وكذا لتقليل قوة التصادم وحدته، مما يقلل الضرر الواقع على السيارة بالأخص وعلى الشاحنة وحمولتها أيضًا. ومن ذلك نستنتج أن أهمية حواجز الشاحنات:
- تقليل الوفيات الناتجة عن حوادث اصطدام الشاحنات بالسيارات نتيجة لدخول السيارة أسفل الشاحنة.
- الحفاظ على الحمولات الٌمحمّلة بها الشاحنة، والتغلب على الخسائر الاقتصادية الباهظة الناتجة عن مثل هذه الحوادث.
أي إن للأمر مكاسب أمنية واقتصادية في آن واحد.
ما مراحل تطبيق قرار تركيب الحواجز للشاحنات في السعودية؟
حادث سيارات كل 30 ثانية بالمملكة العربية السعودية وما يصل لـ 21 حالة وفاة يوميًا طبقًا للإحصائيات! وهو ما دفع المسئولون للبدء في إطلاق الحلول التي من المفترض أن تخفف من حصاد الأرواح خاصة في الحوادث التي إحدى طرفيها شاحنات نقل ثقيلة، وبدأ وضع مواصفات لحواجز الشاحنات في 2011 اعتمادًا على المعايير الدولية، وتم تطوير هذه المواصفات بالتدريج لكي ترتقي بها هيئة المواصفات بعد بحث في تجارب أفضل الدول واختبارات تظهر لنا فشل أو نجاح الحاجز في تحقيق الهدف منه، وبدأت المرحلة التدريجية لتطوير المعايير وتطبيق القرار بصورة متتابعة، موضحة على الخط الزمني كالتالي:
- 2015: تم فرض تركيب حواجز الشاحنات على الشاحنات والمقطورات حديثة التصنيع، بداية من 2015 وما يليها، ويقصد هنا بالطبع الشاحنات محلية الصنع.
- أواخر 2015: تم فرض المواصفات السعودية على حواجز الشاحنات المستوردة بموديلات قديمة، أي يُمنَع استيراد شاحنات لكي تسير على الطرق السعودية بغير أن تكون مطابقة لمعايير الحواجز السعودية.
2016: بدء التوسع وإلزام الشاحنات بتركيب الحاجز، بداية بالشاحنات التابعة للقطاع العام ثم القطاع الخاص ثم الشاحنات العابرة للأراضي السعودية لأغراض تجارية مؤقتة لا بغرض الاستيراد الدائم. - 2017: بغرض التمهيد لمرحلة سن قوانين وعقوبات، تم توزيع منشورات توعية على سائقي الشاحنات والمقطورات باللغات؛ العربية، والإنجليزية، والأردية، مما يضمن وصول القرار لكافة المعنيين بطريقة ميسرة.
- 2018: بداية سن عقوبات تقدر بـ 4 آلاف ريال للشاحنات ذات الحواجز غير المطابقة للمواصفات السعودية، و 5 آلاف ريال للشاحنات غير ذات الحواجز من الأساس.
- 1 يوليو 2022: تفعيل القانون والعقوبات بصورة إلزامية على كل الشاحنات ما دامت غير خاضعة للاستثناءات التي سنتطرق لها.
الشاحنات غير الملزمة بتركيب حواجز الحماية:
- الشاحنات والمقطورات المستخدمة خارج الطرق.
- الشاحنات العسكرية.
- والشاحنات المصمَّمة لأغراض يتعذر معها تركيب حواجز، للحفاظ على البضاعة من التلف أو لأي غرض.
المواصفات القياسية لحواجز الشاحنات:
أي مواصفات قياسية نعني بها مواصفات موحدة، متفق عليها، مبسطة بحيث يسهل تنفيذها، شروطها تفصيلية. والغرض من جعل مواصفات حواجز الشاحنات قياسية؛ ضمان مطابقة كل الحواجز المنفذة لحد الجودة المترتب عليه حماية السيارات والشُحنات في حالة الحوادث بصورة فعلية. حيث أن عدم الالتزام بالمواصفات القياسية يؤدي إلى وقوع ضرر ووفيات عند الحوادث، على سبيل المثال: لو كانت مادة الحاجز غير صلبة بما يكفي كما هو مقرر بالمواصفات، سيؤدي هذا لإزاحة الحاجز عند الارتطام به ودخول السيارة تحت الشاحنة وتهشمها.
لذلك إليك المواصفات القياسية الأساسية المتعلقة بحواجز الحماية الأمامية والجانبية والخلفية
حاجز الحماية الأمامي:
- الشاحنات التي تبدأ حمولتها من 3.5: 12 طن لا يقل ارتفاع الحاجز عن 100 مم.
- الشاحنات التي تتجاوز حمولتها 12 طن ارتفاع الحاجز يكون 120 مم.
- يراعى ألا تكون زوايا الحاجز الأمامي حادة، حتى لا تؤدي لإصابات في حالة الارتطام بها.
- ولا يجب ثني الجوانب باتجاه المقدمة بل تظل في موضعها لتوفير الحماية من كافة الزوايا.
- المسافة بين حاجز الحماية الأمامي والأرض لا يفترض أن تزيد على 400 مم.
حاجز الحماية الجانبي:
- سطح الحاجز يكون خشنًا.
- لا تتجاوز المسامير التي يتم ربط الحواجز الجانبية بها الحاجز بقدر يزيد عن 10 مم.
- المسافة بين حاجز الحماية الجانبي والأرض لا يفترض أن تزيد على 450 مم.
- المسافة بين حاجز الحماية الجانبي والإطار لا يفترض أن تزيد على 300 مم.
- لا تزيد المسافة بين الحواجز على 300 مم.
- لا يكون عرض الحاجز الجانبي أعرض من عرض الشاحنة نفسها.
حاجز الحماية الخلفي:
- الشاحنات التي تبدأ حمولتها من 3.5 : 12 طن لا يقل ارتفاع الحاجز عن 100 مم.
- الشاحنات التي تتجاوز حمولتها 12 طن ارتفاع الحاجز يكون 120 مم.
- يراعى ألا تكون زوايا الحاجز السفلي حادة، حتى لا تؤدي لإصابات في حالة الارتطام بها.
- تكون الدعامة الخلفية قطع إلى جانب بعضها البعض، المسافة الجانبية بينهم لا تزيد عن 25 مم.
- لا يكون الحاجز عرضه ممتد لأكثر من عرض الشاحنة الخلفي.
- المسافة بين حاجز الحماية السفلي والأرض لا يفترض أن تزيد على 450 مم.
ملاحظات عامة تخص الثلاثة حواجز:
- بحسب نوع السيارة والحمولة الخاصة بها يكون نوع الحاجز، لذلك لا يجوز تحميل شاحنة فوق الحمولة المفترضة لها، لكي لا يفقد الحاجز وظيفته، فكثرة الاهتزازات تؤثر على فعالية الحاجز وتسرع مع انقضاء عمره الافتراضي.
- لا يصح للحاجز ألا يكون مثبتًا بصورة جيدة، مما يسمح له بالحركة العشوائية مع حركة الشاحنة، ولكن يمكن للسائق أن يتحكم في حركة الحاجز في نطاق محدد، لا يخرجه عن قدرته على الحماية.
- الحاجز يتكون من ثلاثة أجزاء: الحاجز نفسه من المعدن أو مادة مشابهة + دعامة من مادة مرنة تسمح للحاجز تحمل بعض القوى دون أن ينكسر + مكان خاص بالمسامير التي تربط الحاجز في الشاحنة.
- المواصفات تنطبق أيضًا على نوع المادة المستخدمة في صناعة الحاجز والمسامير والدعامات، وسماكة هذه المادة، وتنطبق على إحكام التثبيت وطريقة تثبيت أجزاء الحاجز، وعلى قياسات الحاجز وضبط مكان تركيبه.
- الأنابيب وحوامل الغازات المثبتة على الشاحنة، يراعى ألا تكون مثبتة بصورة أساسية على الحاجز، ربما مجاورة له، لكن لا عليه.
- يتم تلوين الحاجز بلون فسفوري، أو يوضع لعيه شريط يتم تمييزها في الليل وفي حالات إعتام الرؤية.
ما الجهات المرخصة التي يمكنك الوثوق بها لتركيب حواجز شاحنات مطابقة للمواصفات السعودية؟
للتأكد من الجودة، وتسهيل مباشرة العمل الرقابي، يجب أن تكون جميع الحواجز مصنعة بطريقة واحدة، بحيث لا يمكنك أن تفرق بينهم باختلاف المصنع، لذلك يتم منح الترخيص من الهيئة للموافقة على تصنيع بعض المصانع لحواجز الحماية بعد فحوصات واختبارات عديدة، حتى عام 2020 تم منح الترخيص لـ 48 ورشة ومصنع لهم أحقية تصنيع وتركيب حواجز الشاحنات، هذا بالأخذ في الاعتبار أن كل مصنع له شهادات تخص حواجز أنواع معينة من الحواجز تختلف باختلاف نوع الشاحنة. يمكنك الاطلاع على الشركات والبيانات الخاصة بهم من هنا. ويتم إصدار بطاقة من المصنع لصاحب الشاحنة بعد تركيب الحواجز، تسمى بطاقة الرقم المميز، وهي بمثابة ترخيص يدل على التزام حواجز الحماية الخاصة بهذه الشاحنة بالمواصفات السعودية.
وأمر تسعير الحواجز ومصاريف تركيبها غير محددة من قِبل الهيئة، ولكن متروكة للمصانع لتحدد أسعارها بنفسها.
إلى هنا يعتبر نظام حواجز الحماية للشاحنات ساري التطبيق ويتعرض مخالفه للعقوبات الرادعة، ولكن ما زالت بعض الأصوات تنادي بإضفاء بعض التحديثات على النظام لجعله أكثر مرونة، أو للوصول لنتائج أفضل من حيث تقليل حوادث الشاحنات والخسائر الناتجة عن هذا. فما رأيك فيما وصل إليه نظام حواجز الحماية حتى الآن؟ وهل أنت جاهز لتطبيقة؟