حقوق شركات الشحن البري ومسؤولياتها 

عند طلب خدمات الشحن البري، دائمًا ما يبحث العملاء عن حقوقهم في الحصول على أفضل الخدمات اللوجيستية، بينما تبحث شركات الشحن عن حقوقها في الحصول على مستحقاتها المادية، ولكن عادةً ما يغفل الطرفان مسؤولياتهما وواجباتهما تجاه بعضهما، لذلك قررنا أن نوضح لكم ما لشركات الشحن من حقوق، وما عليها من مسؤوليات وواجبات تجاه عملائها، فتابعوا معنا.

مسؤوليات شركات الشحن البري تجاه عملائها

لكي تحظى شركة الشحن البريّ داخل المملكة بسمعة طيبّة، ينبغي للقائمين عليها أداء كافة المسؤوليات الملقاة عليهم لكسب ثقة العملاء، وتتمثل هذه المسؤوليات في:

·        السماح للعملاء بتحديد مكان التحميل

يجب أن تسمح الشركة لعملائها بتحديد مكان تحميل البضائع، فالعميل -الراغب في شحن البضائع- ليس مسؤولًا عن توصيل بضائعه إلى مقر الشركة أو مكان وجود شاحنات النقل التابعة للشركة.

·        توصيل الحمولة في حالة سليمة

ينبغي لشركة الشحن توصيل البضائع المنقولة إلى نقطة التسليم في أفضل حالة، وذلك يتحقق عبر تغليف البضائع تغليفًا آمنا، والتعامل معها بحذر في أثناء عمليات المناولة (الاستلام والتسليم).

ويجب تنبيه سائقي الشاحنات المسؤولين عن نقل البضائع على أهمية قراءة الوسوم الموجودة على حِزم البضائع للتعرف على الطريقة الصحيحة الواجب مراعاتها واتباعها في أثناء التحميل والتفريغ.

·        توصيل الحمولة في مواعيدها 

سوف يتفق العميل مع شركة الشحن حول الموعد المتوقّع لتسليم الحمولة إلى الوجهة المطلوبة، وينبغي أن تلتزم الشركة بهذا الموعد، وأن تُخطِر العميل في حال وجود أي عطل أو مشكلة تُعيق وصول الشاحنة -بما تحمله من بضائع- إلى مكان التسليم.

·        السماح للعملاء بتتبع مكان شحناتهم

من الأفضل أن تُخطر شركة الشحن العميلَ بكافة التفاصيل المتعلقة برحلة نقل البضائع، بدءًا من نقطة الانطلاق، ووصولًا إلى نقطة التسليم، وذلك من أجل مساعدة العميل على متابعة حالة شحنته، والشعور بالاطمئنان لكونها قيّد التوصيل.

ويُمكن الاستعانة برسائل الجوال النصية أو المكالمات الهاتفية المباشرة مع سائقي شاحنات النقل لتوضيح كافة تلك التفاصيل، كما يُمكن تصميم تطبيق جوّال إلكتروني خاص بالشركة لإرسال إشعارات للعملاء تُخطرهم بأحدث المستجدات المتعلقة بعملية الشحن.

·        توفير خيارات سداد متعددة وسهلة

ينبغي أن يوفر القائمون على شركة الشحن خيارات سداد متنوعة ما بين “الكاش” أو “الفيزا”، وأنّ تسمح بإمكانية دفع نسبة قليلة من تكلفة الشحن قبل بدء عملية النقل -لضمان جدّية الطلب-، ومن ثمّ السماح للعميل بسداد التكلفة المتبقية عند وصول الشحنة إلى وجهتها المطلوبة. 

·        تعويض العملاء عن التلفيات والمفقودات

تلتزم شركة الشحن بتعويض العملاء عن أي خسائر مادية ناجمة عن تلف أو فقدان جزء من الحمولة في أثناء عملية الشحن.

ملحوظة هامّة: لا تتحمل شركة الشحن مسؤولية تعويض العميل عن أي تلف ناجم عن عيب متأصل في البضائع نفسها، أو مشكلات متعلقة بجودة التصنيع مثلًا، بل تتحمل التلفيات التي قد ثَبُت أنها لحقت بالبضائع نتيجة إهمال أو خطأ متعلق بعملية الشحن والنقل فقط.

حقوق شركات الشحن.. هذا ما يجب على العملاء الالتزام به

كما ستلتزم شركة الشحن بتوصيل الحمولات في أفضل حالة وفي مواعيدها المضبوطة، ينبغي للعملاء كذلك إعطاء الشركة حقوقها على أكمل وجه، ومن أبرز هذه الحقوق:

·        السماح للشركة بفحص الشحنات قبل نقلها

تحتفظ شركة الشحن البريّ بأحقية فحص البضائع المراد نقلها قبل بدء عملية الشحن، إلى جانب الاحتفاظ بحقها في التأكد من صحّة وكِفَاية البيانات المتعلقة بالبضائع.

ولا يجب على العميل أن يغلب عليه الظن بأن تطبيق هذه الخطوات يُمثل صورة من صور اقتحام الخصوصية، بل إنها خطوة تهدف -في المقام الأول- إلى البحث عن أي بضائع مُخبأة تندرج تحت قائمة البضائع الخَِطِرة أو المحظورٌ نقلها بموجب قوانين الدولة.

فشحن مثل تلك البضائع يُعرّض مسؤولي شركة الشحن وسائقي الشاحنات إلى المساءلة القانونية، وعليه فمن حق الشركة فحص الشحنة بالكامل.

·        إيضاح بيانات البضائع بدقة 

ينبغي للعميل توضيح كافة التفاصيل والبيانات المتعلقة بطبيعة البضائع المنقولة وكمياتها بدقة، وذلك لمساعدة شركة الشحن في المقام الأول على توفير أفضل الوسائل التي سوف تساعد في نقل هذه البضائع، وبالتالي ضمان وصولها بسلام ودون التعرض لأي تلفيات.

·        سداد كافة الرسوم مستحقة الدفع 

يجب أن يُسدد العميل كافة رسوم الشحن في مواعيدها المُحددة، على أن يُسلم نسبةً منها قبل بدء عملية الشحن -تُحدد النسبة من قِبَل الشركة-، لكي تضمن شركة الشحن حقوقها، وتستطيع اتخاذ الخطوات الجادة لنقل الشحنة.

·        حضور المستلم في موعد التسليم المحدد

ينبغي أن يحضر المستلم في مكان التسليم المُتفق عليه مُسبقًا مع شركة الشحن من أجل استلام البضائع ووثائق الشحن (بوليصة الشحن)، فتأخّر المُستِلم قد يُعطل سير عمليات شحن أخرى، وحينئذ قد تلجأ الشركة إلى إخطار سائقي شاحنة النقل بمغادرة نقطة التسليم، لا سيما إذا تأخّر المُستلِم لمدة تزيد عن الحد المسموح به.

في “دويرا”.. نُدرك مسؤولياتنا ونضمن حقوقك!

في شركة “دويرا” نؤمن إيمانًا تامًا بأن ثقة العميل يجب أن تكون على رأس اهتماماتنا، لذلك حرصنا على توفير أرقى مستويات الخدمة لعملائنا عبر:

  • إمكانية حجز خدمات الشحن إلكترونيًا عبر الإنترنت بطريقة سلسة ومضمونة.
  • توفير أحجام وأنواع مختلفة من شاحنات النقل من أجل تقديم خيارات متعددة لعملائنا تُساعدهم على نقل مُختلف أحجام الحمولات وأنواع البضائع.
  • تقديم أسعار تنافسية وعروض متميزة لخدمات الشحن اللوجيستي داخل المملكة، حرصًا منّا على راحة العملاء ومساعدتهم في الحصول على أفضل مستويات الخدمة بأقل الأسعار. 
  •  توفير نظام تتبع متكامل يسمح للعملاء بتتبع خطوات سير الشاحنات الناقلة لبضائعهم.
  • الاستعانة بخدمات سائقي شاحنات مُدربين، ومرّخصين، وعلى دراية تامّة بكافة طرق المملكة ومدنها، الأمر الذي يُساعدهم على الوصول بالشحنة إلى وجهتها سريعًا دون مواجهة أي عقبات.

نصيحة أخيرة..

نوصي جميع المُكلفين باستلام أي شحنات بالاطلاع على بوليصة الشحن، وفحص سلامة البضائع للتأكد من وصولها كاملة العدد وفي حالة سليمة، وفي حال اكتشاف أي مشكلات، ينبغي إخطار كلٍ من سائقي الشاحِنة، والجهة الشاحِنة (صاحب البضائع) من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة، والحصول على التعويضات المطلوبة.

وفي النهاية، نُذكرك أنك بالتعامل مع “دويرا” سوف تحظى بأفضل خدمات الشحن اللوجيستي داخل المملكة، وسوف تضمن كافة حقوقك، لذا لا تتردد في حجز خدمات الشحن من خلالنا!

وإذا كنت أحد ملّاك الشاحنات وترغب في الاشتراك معنا كمُقدّم خدمة شحن، راسلنا عبر بيانات التواصل المتاحة على الموقع الإلكتروني.

Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
WhatsApp
Pocket
شاهد احدث مقالاتنا