عندما نتحدث عن عمليات شحن البضائع بريًا، فإنّ أول ما ينبغي الإشارة إليه هو أهمية معرفة الطريقة السليمة والآمنة للتعامل مع تلك البضائع، وخاصّة إذا كانت قابلة للكسر وعُرضة للتلف كالأجهزة الكهربائية أو الصحون والأكواب الزجاجية.
ونظرًا لصعوبة التعامل مع هذا النوع من الأغراض والبضائع، لا سيما عند الحاجة إلى نقلها لوجهة بعيدة، قررنا أن نبرز لكم أهم التدابير التي ينبغي لشركات الشحن اتخاذها من أجل توصيل البضائع القابلة للكسر إلى الوجهة المنشودة بسلامة مُطلَقَة.
خمس خطوات ضرورية لشحن البضائع القابلة للكسر
بمجرد أن يصل إلى شركة الشحن الوسيطة طلب من أحد العملاء لشحن بعض المعدّات أو البضائع المعرضة للكسر، يبدأ فريق العمل في اتخاذ كافة تدابير السلامة من أجل توصيل تلك البضائع إلى الوجهة المطلوبة بأدنى قدر من الخسائر والتلفيات، ولعلّ أبرز هذه التدابير:
فحص سلامة البضاعة ومعاينة خصائصها قبل التغليف
قبل تغليف البضائع القابلة للكسر أو تحميلها على الشاحنات، ينبغي فحص حالتها بدقة شديدة، والتأكد من عدم وجود أي كسور أو تلفيات بها.
وفي حال العثور على أي قِطع مكسورة أو تالفة، من الأفضل الاستغناء عنها وعدم نقلها مع بقيّة الشحنة السليمة، إلا إذا كان الغرض من شحنها هو إصلاحها لدى أحد المختصين.
وعمومًا تُعد خطوة فحص سلامة البضائع قبل نقلها من الخطوات التي تحفظ حقوق شركة الشحن وتُخلي مسؤوليتها عن أي تلفيات أو كسر في البضائع، فاستبعاد البضائع التالفة قبل الشحن يجعل العميل على درايّة تامة بأن هذه التلفيات ناتجة عن سوء التخزين أو أي أسباب أخرى غير متعلقة بطريقة الشحن.
بالإضافة إلى ما سبق، ينبغي لفريق العمل فحص مدى متانة البضائع المنقولة وقدرة تحملها للصدمات لأجل اختيار مستلزمات التغليف المناسبة، فمثلًا: البضائع ذات الخامات الضعيفة القابلة للكسر بسهولة تحتاج إلى تغليف قوي آمن، بينما البضائع الأكثر متانة ستحتاج إلى تغليف أخف.
استخدام عدّة مستلزمات للتغليف
من الأفضل أن تحرص شركة الخدمات اللوجيستية على تطبيق كافة معايير التغليف الآمن للبضائع القابلة للكسر، وذلك يتحقق عبر استخدام أنواع عدّة من مستلزمات التغليف من أجل ضمان أقصى درجات الحماية للبضائع والمساعدة على امتصاص الصدمات.
فعلى سبيل المثال: لا ينبغي الاكتفاء بوضع البضائع داخل صناديق شحن كرتونية وفقط، إنما يجب استخدام ألواح الفلّين ورول الفقاعات “البابلز” من أجل ملء الفراغات الداخلية الموجودة في الصندوق، وحماية البضائع من الصدمات الخارجية والاهتزاز ات التي قد تحدث في أثناء الشحن البريّ.
ولا ننسى أهمية إغلاق صندوق التغليف الخارجي بإحكام شديد عبر استخدام الأشرطة اللاصقة والأربطة القويّة.
التعامل بحذر في أثناء التغليف
على فريق العمل الخاص بشركة الخدمات اللوجيستية التعامل بحذر وهدوء في أثناء تغليف البضائع القابلة للكسر والتلف، فالتسرّع في تطبيق خطوات التغليف أو التعامل باستهتار مع البضائع في أثناء أي خطوة من خطوات التغليف من الأمور التي تُعرّض البضائع للكسر بنسبة كبيرة.
فالأفضل التأني في أثناء التغليف والحصول على وقتٍ كافٍ للتغليف من أجل تفادي التلفيات التي قد تحمّل فريق عمل الشركة خسائر ماديّة كتعويض للموزّع أو صاحب البضائع.
فصل الأجزاء القابلة للكسر عن بعضها
من الأفضل أن يفصل الخبراء العاملون على تغليف البضائع بين البضائع القابلة للكسر حتى لا تحتك ببعضها فتُكسّر وتتلف، فعلى سبيل التوضيح، يجب فصل ألواح الزجاج الكبيرة القابلة للكسر عن بعضها، وتغليف كل لوح على حِدَة بصورة منفردة بدلًا من رّص كافة الألواح فوق بعضها، والذي قد يؤدي إلى اصطدام الألواح ببعضها من ثمّ كسرها.
التعامل بحذر في أثناء المناولة
على فريق عمل شركة الشحن بالحذر الشديد عند رفع أو تنزيل صناديق البضائع القابلة للكسر لتجنب سقوطها وتعرضها للكسر نتيجة النقل الخاطئ أو العنيف.
ولتوضيح الطريقة الآمنة والسليمة للتعامل مع الصناديق التي تحتوي ذلك النوع من البضائع في أثناء عمليات المناولة، يجب وضع ملصقات على الصندوق الخارجي توضح أن البضائع الموجودة داخله عرضة للكسر بسهولة، وتُشير إلى الوجه العلوي للصندوق، كي يستطيع المختصون تستيف كافة الصناديق وترتيبها على ظهر الشاحنة في الاتجاه الصحيح وبالطريقة السليمة.
العملاء يسألون: كيف أعلم أن شركة الشحن تهتم بتطبيق كافة إجراءات السلامة؟
لكي يعلم العميل مدى التزام شركة الشحن الوسيطة بتطبيق كافة تدابير السلامة بدايةً من عمليات التغليف والتحميل على الشاحنة، وصولًا إلى تنزيل الحمولة القابلة للكسر عند الوجهة المطلوبة، ينبغي له أن يسأل عملاء سابقين عن الآتي:
- سُمعة الشركة.
- الحالة التي وصلت عليها بضائعهم القابلة للكسر إلى وجهتها.
- مدى احترافية فريق العمل في الإجابة عن الاستفسارات، ومدى اهتمامهم بالحفاظ على حقوق الموزعين وأصحاب البضائع.
وإذا كانت معظم الآراء إيجابية وحَسنة، وكانت الشركة قد قامت بعمليات شحن عديدة سلّمت خلالها البضائع القابلة للكسر والتلف في حالة سليمة، حينئذ يُمكن للعميل التعامل مع تلك الشركة بكل طمأنينة وثقة.
للعملاء الموجودين في المملكة.. منصة “دويرا” في خدمتكم دائمًا
تُعد “دويرا” أكبر منصة إلكترونية تُقدم الخدمات اللوجيستية والشحن البري داخل كافة ربوع المملكة العربية السعودية، فعبر هذه المنصة الاحترافية يستطيع آلاف العملاء حجز شاحنات النقل البري -من مختلف الأنواع والمواصفات والأحجام- من أجل نقل بضائعهم إلى أي مدينة بالمملكة.
وكل ما على العملاء فعله من أجل الحجز هو تحميل التطبيق الخاص بالمنصة من متجر التطبيقات على جوالات الأندرويد أو الآيفون، أو التواصل مع فريق العمل عبر بيانات التواصل المتاحة على الموقع الإلكتروني ومن ثمّ تحديد كلٍ من:
- حجم الحمولة.
- نوع البضائع.
- مكان تحميل البضائع.
- موقع تنزيل البضائع (أي الوجهة).
بعد تزويد فريق العمل بكافة المعلومات -الموضحة أعلاه- تأتي خطوة سداد جزء من تكلفة خدمة الشحن البري، والذي تُقدر نسبته بـ 25% من مُجمل سعر الخدمة.
ويمكن للعميل اختيار طريقة السداد المناسبة له من ضمن خيارات الدفع الإلكتروني السهلة والعديدة التي توفرها المنصة.. ففريق عملنا يسعى دائمًا إلى تحقيق أفضل تجربة شحن بري للعملاء.